منتــــــــــــديات جنــــــــــــــــان

يامرحبا ترحيب ينشر فالاخبـار
ترحيب من شاعر تحرك شعوره
يامرحبا ترحيب يكتب بالانـوار
والنور عم المنتدى مع حظـوره
اسمك مثل برق يبشر بالامطـار
والقلب بوجودك تزايد سـروره
الطيب بين الناس ماهو بمنكور
واللي يزور الناس لازم تـزوره
هذا محلك وابتدى معك مشـوار
على الوفا والطيب تكتب سطوره
من الفرح رحبت بك نثر واشعار
يامرحبا باللي يشرف حظـوره

ولك اطيب التحايا ...


منتــــــــــــديات جنــــــــــــــــان


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصر والسودان في لقاء تأكيد الصعود وإحياء الأمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوافي
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

مُساهمةموضوع: مصر والسودان في لقاء تأكيد الصعود وإحياء الأمل   السبت مارس 26, 2011 11:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
يلتقي المنتخب المصري حامل اللقب مع جاره السوداني اليوم السبت في قمة عربية-عربية ساخنة ضمن الجولة الثانية من النسخة السادسة والعشرين لنهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم المقامة حاليا في غانا حتى 10 فبراير/ شباط المقبل.

ويواجه المنتخب الكاميروني خطر الخروج من الدور الاول عندما يلاقي زامبيا ضمن المجموعة ذاتها حيث يحتاج الى الفوز للابقاء على آماله في بلوغ الدور ربع النهائي.

وكانت الكاميرون منيت بخسارة مذلة امام مصر 2-،4 فيما نال السودان المصير ذاته امام زامبيا صفر/3.

في المباراة الاولى، يلتقي المنتخبان المصري والسوداني في لقاء يعيد الى الاذهان مباريات الطرفين في النهائيات القارية اواخر الخمسينات عندما انطلقت المسابقة. وتعود المواجهة الاولى بين المنتخبين الى افتتاح النسخة الاولى عام 1957 في الخرطوم وفازت مصر 2-1 في الدور نصف النهائي، ثم التقيا في المباراة النهائية للنسخة الثانية عام 1959 في القاهرة وفاز الفراعنة بالنتيجة ذاتها.

والتقى المنتخبان للمرة الثالثة في الدور الاول عام 1963 وانتهت المواجهة بالتعادل 2-،2 ثم حقق السودان فوزه الاول على الفراعنة 2-1 بعد التمديد في نصف النهائي عام 1970 عندما نال اللقب الوحيد له حتى الآن.

وتكتسي المواجهات بين الكرتين المصرية والسودانية اهمية كبيرة وندية واثارة وهما التقيا 4 مرات في الكؤوس الافريقية العام الماضي، حيث لعب الهلال مع الاهلي المصري في مسابقة دوري ابطال افريقيا ففاز الاول 2-صفر ذهابا ورد الثاني 3-صفر ايابا، ولعب المريخ مع الاسماعيلي المصري في مسابقة كأس الاتحاد الافريقي فتعادلا 1-1 ذهابا وفاز المريخ 1-صفر ايابا.

ويدخل المنتخبان المباراة اليوم بشعار واحد وهو الفوز، فالمنتخب المصري يطمع في مواصلة انطلاقته القوية بعد الفوز الكبير على الكاميرون 4-2 وبالتالي كسب 3 نقاط جديدة تضعه في الدور ربع النهائي مبكرا، فيما يأمل السودان في رد الاعتبار لنفسه بعد الخسارة المدوية امام زامبيا صفر-3 ومن ثم انعاش آماله في المنافسة على بطاقتي المجموعة المؤهلتين الى الدور ربع النهائي.

كما يمني السودان النفس بتحقيق الفوز لرفع معنويات لاعبيه قبل المواجهة الساخنة امام الكاميرون في الجولة الثالثة الاخيرة.

واكد المنتخب المصري استعداده الجيد للدفاع عن لقبه بعد عرضه الرائع امام الكاميرون حيث شل حركة مهاجميها في مقدمتهم نجم برشلونة الاسباني صامويل ايتو، وهو سيسعى الى تأكيد فوزه من خلال ازاحة السودان من طريقه لضمان التأهل الى الدور المقبل.

ويدخل المنتخب المصري المباراة بمعنويات عالية معولا على نجمه محمد ابو تريكة صانع الهدف الرابع امام الكاميرون ومهاجم هامبورغ الالماني محمد زيدان صاحب الثنائية امام الاسود غير المروضة. وأوضح المدير الفني للمنتخب المصري حسن شحاتة ان فريقه جاهز لمواجهة السودان، وقال “بعد النتيجة الرائعة امام الكاميرون، ركزنا على المباراة التي تكتسي اهمية كبيرة بالنسبة الينا لتؤهلنا الى الدور المقبل دون انتظار الجولة الاخيرة".

وأضاف “اللاعبون واعون بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم وسيبذلون كل ما في وسعهم لتحقيق الفوز".

وأوضح ان “المنتخب السوداني قوي وسيكون أقوى أمامنا اليوم لأنه بحاجة ماسة الى الفوز لانعاش آماله وبالتالي يجب الحذر واستغلال الاندفاع الهجومي للاعبيه لهز شباكه".

من جهته، أكد المدرب شوقي غريب ان الفوز على الكاميرون رفع معنويات اللاعبين وسيساعدنا كثيرا في باقي مشوارنا في النهائيات “سنحاول مواصلة الانطلاقة القوية وتحقيق النتائج الايجابية، لكن مع الوضع في الحسبان ان المهمة لن تكون سهلة فجميع المنتخبات تسعى الى الفوز على مصر". اما مدرب السودان محمد عبدالله فأكد ان “المباراة تشكل مسألة حياة او موت بالنسبة لنا ويجب ان نفوز بها لننعش آمالنا في التأهل".

وأضاف “طالبت اللاعبين بنسيان الخسارة امام زامبيا والتركيز على مباراة مصر لأنها ستكون بمثابة نقطة التحول في مشوارها في العرس القاري".

وفي المباراة الثانية، لا تختلف حال الكاميرون عن السودان لأنها مطالبة بالفوز لانقاذ ماء وجهها ومصالحة جماهيرها بعد الخسارة المذلة أمام مصر وهي التي تسعى الى معادلة انجاز الاخيرة باحراز اللقب للمرة الخامسة في تاريخها بعد اعوام 1984 و1988 و2000 و2002.

وأكد ايتو ان منتخب بلاده مصمم على تحقيق الفوز امام زامبيا “لأنه الحل الوحيد للابقاء على آمالنا في التأهل".

وأضاف “اصبنا بخيبة امل كبيرة بعد الخسارة امام مصر، فالاستياء لم يكن بسبب الخسارة فقط لأنها واردة في اي مباراة لكن للنتيجة، شخصيا لم أكن أتوقع الخسارة بهذه الحصة".

وتابع “هذه هي كرة القدم فمثلما نفرح للفوز يجب ان نتقبل الخسارة فالمنتخب المصري كان افضل منا. مباراة الغد مهمة ويجب فعل اي شيء من اجل الفوز".

وأوضح ايتو انه يتمنى هز الشباك غدا لسببين “اولهما واغلاهما مساعدة المنتخب لتحقيق الفوز، والثاني معادلة وتحطيم الرقم القياسي في عدد الاهداف في النهائيات الذي يوجد بحوزة العاجي لوران بوكو". وكان ايتو سجل هدفين في مرمى مصر رافعا رصيده الى 11 هدفا في النهائيات بفارق هدف واحد خلف بوكو.

من جهته، أوضح مدرب الكاميرون اوتو بفيستر ان “مباراة زامبيا تشكل مفترق طرق بالنسبة الينا، فإما ان نفوز ونحيي آمالنا في التأهل واما نتعثر ونعود خاليي الوفاض الى ياوندي". وتابع “مباراة مصر يجب نسيانها، ومباراة زامبيا يجب الفوز فيها، انها تعليماتي الى اللاعبين".



عماد متعب ينتظر الهدف الأول في مرمى “الأفريقية"



يعتبر مهاجم الاهلي عماد متعب ورقة رابحة في تشكيلة المنتخب المصري المشارك في نهائيات النسخة السادسة والعشرين من بطولة امم افريقيا لكرة القدم.

ويملك متعب مؤهلات فنية عالية وسرعة خارقة تساعده كثيرا على زعزعة اقوى خطوط الدفاع وهز الشباك من مختلف الزوايا وفي اي لحظة، كما انه يتميز بتمريراته الحاسمة والتي كانت احداها وراء الهدف الثاني الذي سجله زميله مهاجم هامبورغ الالماني محمد زيدان في مرمى الكاميرون (4-2) في الجولة الاولى.

كان متعب ساهم بشكل كبير في احراز منتخب بلاده اللقب قبل عامين خصوصا بثنائيته في مرمى ساحل العاج (3-1) والتي كانت جواز السفر الى الدور ربع النهائي.

وبزغ نجم متعب (22 عاما) العام 2001 عندما ضمه مدربه الحالي حسن شحاتة الى صفوف منتخب الشباب الذي كان يستعد لخوض تصفيات كأس العالم للشباب التي اقيمت نهائياتها في الامارات عام ،2003 اذ لفت متعب الانظار بموهبته وامكاناته الفنية الرفيعة خصوصا في انهاء الهجمات حتى بات هداف الفريق الاول وقاده الى الفوز ببطولة افريقيا للشباب التي اقيمت في بوركينا فاسو وتوج هدافا للبطولة.

وجاءت نهائيات كأس العالم للشباب لتمنحه بريقا لفت الانظار اليه بقوة عندما سجل هدفا في مرمى انجلترا اعتبر الاروع في البطولة، وانهالت عليه عروض الاحتراف لكن ناديه الاهلي تمسك به ومنحه البرتغالي مانويل جوزيه فرصة اللعب في الفريق الاول لينطلق في فضاءات النجومية واعتبرته الجماهير امتدادا للهدافين الكبار الذين عرفهم الاهلي ابرزهم محمود الخطيب وطاهر ابو زيد وحسام حسن.

وتمسك متعب بالفرصة وانطلق يحرز الاهداف ولم تخل مباراة دون ان يترك فيها بصمته او فريق دون ان تعانق شباكه اهداف متعب حتى لقب ب"متعب المدافعين ومزعج حراس المرمى".

وتوج متعب هدافا للدوري المصري موسم 2004-2005 برصيد 15 هدفا وساهم في احراز فريقه لقب بطل الدوري بالاضافة الى لقب بطل مسابقة دوري ابطال افريقيا بتسجيله 7 اهداف، فتحت طريقه الى المنتخب الوطني خصوصا بعد تولي مدربه السابق حسن شحاتة مسؤولية الفريق الاول فمنحه الفرصة ليكون المهاجم الاول في تشكيلته، ولعبت العلاقة الحميمية التي تربطهما دورا كبيرا في زيادة بريقه وتألقه، وقاد المنتخب الى الفوز في عدد من المباريات وسجل اهدافا منحته المركز الثالث في ترتيب الهدافين في العالم عام 2005.

وكان تألق متعب سببا في تلقيه العديد من العروض لكن ادارة الاهلي ترفض التفريط فيه باعتباره المهاجم الاول في النادي.

لكن مستوى متعب تراجع اواخر العام الماضي بسبب خلاف نشب بينه وبين ضابط شرطة، انتقل الى المحكمة التي لا تزال تنظر القضية ما انعكس سلبا على نفسيته وتطلب الامر قيام الاهلي وجهاز المنتخب بعقد جلسات خاصة معه ليتخطى ازمته ويعود الى مستواه.

وعانى متعب الامرين في الآونة الاخيرة بسبب صيامه عن التهديف ان مع فريقه الاهلي او المنتخب المصري وهو يدرك جيدا مدى اهمية الاهداف بالنسبة الى مهاجم يقول في هذا الصدد “المهاجم لا يتجاوز ازمته الا باحراز الاهداف"، مشيرا الى ان “دور المهاجم لا يتوقف على هز الشباك فقط بل تمرير الكرات الحاسمة وهو ما فعلته امام الكاميرون".

واضاف “أتمنى ان اجد طريقي الى السباك امام السودان لقيادة المنتخب الى الفوز والتأهل الى الدور ربع النهائي".

هنري ميشال: أهدينا الفوز لغينيا



أكد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم الفرنسي هنري ميشال ان فريقه اهدى الفوز لنظيره الغيني في مباراتهما على استاد “اوهيني دجان" في اكرا في افتتاح الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى ضمن النسخة السادسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم.

وفازت غينيا على المغرب 3-2 وانعشت آمالها في التأهل الى الدور ربع النهائي بعد الخسارة امام غانا 1-2 في الجولة الاولى، فيما مني المغرب بخسارته الاولى بعد الفوز على ناميبيا 5-1 وباتت مهمته صعبة في الدور المقبل كونه سيلاقي غانا في الجولة الاخيرة.

وقال ميشال “أهدينا الفوز لغينيا، لم نلعب جيدا في هذه المباراة ولم نقدم ما كنا نأمل به. كنا الاقرب الى التسجيل عندما وقعت غينيا هدفها الاول من ركلة حرة مباشرة، وضغطنا بعد ذلك بحثا عن التعادل فاستقبلت شباكنا هدفا ثانيا، وجاءت ركلة الجزاء التي سجل منها الهدف الثالث".



مدرب بنين يكشف عن عرض للتلاعب بالنتائج



كشف مدرب بنين الالماني ريانهارد فابيش عن عرض من قبل أحد المكاتب الآسيوية للمراهنات للتلاعب بنتيجة مباراة منتخبه الأولى التي كانت أمام مالي (صفر-1) خلال النسخة السادسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها غانا حتى 10 فبراير/شباط المقبل. واعلن فابيش (57 عاما) الذي اشرف سابقا على منتخبي كينيا وزيمبابوي، في حديث لشبكة “بي بي سي" البريطانية ان احد الاشخاص قابله السبت الماضي في الفندق الذي يقيم فيه منتخب بنين في سيكوندي قبل يومين من مواجهة مالي، مضيفا “أراد ان يعرف مني اذا كانت هناك امكانية للتلاعب بنتيجة المباراة".

وتابع فابيش “اجبته: انظر أمامك دقيقتين فقط للخروج من الفندق قبل ان اتصل بالشرطة".

وكشف فابيش ان هذا الشخص قال له انه يمثل شركة مركزها الاساسي في سنغافورة وبامكانها ان تتلاعب بالمباريات في كل افريقيا.

وأردف فابيش قائلا ذهلت بانه يملك الجرأة للاقتراب من مدرب الماني والطلب منه التلاعب بنتيجة مباراة. اعتقد أن اللاعبين الأفارقة عرضة للقبول بهذا العرض لأن الكثير منهم لا يملكون الأموال، مضيفا “لذلك نجد بلدانا فقيرة كبنين مستهدفة (من اجل التلاعب بالنتائج). قطعت الطريق عليه وطالبته بالرحيل".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصر والسودان في لقاء تأكيد الصعود وإحياء الأمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــديات جنــــــــــــــــان :: ملتقى الشباب :: اخبار الرياضة-
انتقل الى: